bypassing-ar

بروكسيات HTTP

هناك برامج تسمى بالبروكسيات التطبيقية وهي تعمل على تمكين حاسوب واحد على الإنترنت من معالجة الطلبات من حاسوب آخر. إن الأنواع الأكثر شيوعاً من البروكسيات التطبيقية هي بروكسيات HTTP التي تعالج الطلبات للمواقع الإلكترونية، وبروكسيات SOCKS التي تعالج طلبات الإتصال من نطاق واسع من التطبيقات. في هذا الفصل سنلقي نظرة على بروكسيات HTTP وطريقة عملها.

البروكسيات الجيدة والبروكسيات السيئة

يمكن استخدام البروكسيات التطبيقية من قبل مشغلي الشبكات من أجل فرض الرقابة على الإنترنت أو لمراقبة أو ضبط الأمور التي يقوم بها المستخدمون. ولكن البروكسيات التطبيقية من جهة أخرى هي أيضاً وسيلة للمستخدمين لتجاوز الرقابة والقيود الأخرى على الشبكات.

البروكسيات التي تقيد إمكانية الوصول

قد يُلزم مشغل الشبكة المستخدمين بدخول الإنترنت (أو الصفحات الإلكترونية على الأقل) فقط من خلال بروكسي معين. ويمكن لمشغل الشبكة برمجة هذا البروكسي لحفظ سجلات حول المواقع التي يدخل إليها المستخدمون ولحجب الدخول لمواقع أو خدمات معينة (حجب الـ IP أو حجب المنفذ). في هذه الحالة، قد يستخدم مشغل الشبكة جدار ناري لحجب الإتصالات التي لا تمر من خلال البروكسي المُقيد. ويسمى هذا الإعداد أحياناً بالبروكسي الإجباري لأن المستخدمين يُلزمون على استخدامه.

إستعمال البروكسيات لتجاوز الحجب

بالرغم مما ذكر أعلاه إلا أن البروكسي التطبيقي قد يكون مفيداً جداً لتجاوز القيود. فإذا كنت متصلاً مع حاسوب في موقع غير مقيد وهذا الحاسوب يدير بروكسي تطبيقي فيمكنك الإستفادة من اتصاله غير المقيد. في بعض الأحيان يكون البروكسي متاحاً لاستعمال العامة؛ وفي هذه الحالة يسمى بالبروكسي المفتوح. ويتم حجب العديد من البروكسيات المفتوحة في البلدان التي تقيد استعمال الإنترنت إذا علم الأشخاص الذين يديرون قيود الشبكة عن أمرها.

أين يمكن العثور على البروكسي التطبيقي

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على قوائم بالبروكسيات التطبيقية المفتوحة. وهناك ملخص لهذه المواقع الإلكترونية على الموقع http://www.dmoz.org/Computers/Internet/Proxying_and_Filtering
/Hosted_Proxy_Services/Free/Proxy_Lists.

علماً بأن العديد من البروكسيات التطبيقية تكون موجودة لبضعة ساعات فقط، لذا من المهم الحصول على بروكسي من قائمة تم تحديثها مؤخراً.

إعدادات بروكسي HTTP

من أجل استخدام بروكسي تطبيقي ينبغي عليك تشكيل إعدادات البروكسي لنظام تشغيلك أو داخل التطبيقات كل على حدة. بعد اختيار بروكسي معين في إعدادات البروكسي الخاصة بتطبيق ما، سيحاول التطبيق استعمال ذلك البروكسي لجميع اتصالاته بالإنترنت.

تأكد من حفظ الإعدادات الأصلية لتتمكن من استرجاعها لاحقاً. إذا أصبح البروكسي غير متاحاً أو تعذر الوصول إليه لسبب ما، سيتوقف البرنامج الذي تم إعداداه لاستخدامه عن العمل. في هذه الحالة، قد تحتاج لإعادة تشكيل الإعدادات الأصلية.

في نظام التشغيل Mac OS X وبعض أنظمة اللينكس، يمكن تشكيل هذه الإعدادات في نظام التشغيل، وبعدها يتم تطبيقها بشكل تلقائي على التطبيقات مثل متصفح الإنترنت أو تطبيقات المراسلة الفورية. أما في ويندوز وبعض أنظمة لينكس فلا يوجد مكان لتشكيل إعدادات البروكسي، وينبغي تشكيل كل تطبيق بشكل داخلي. علماً بأنه حتى وإن تم تشكيل الإعدادات بشكل مركزي إلا أنه ليس هناك ما يضمن أن التطبيقات ستدعم هذه الإعدادات، لذا من الأفضل دائماً تفقد الإعدادات لكل تطبيق على حدة.

في العادة إن متصفحات الإنترنت هي الوحيدة القادرة على استعمال بروكسي HTTP:

الخطوات أدناه تشرح كيفية إعداد مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر وموزيلا فايرفوكس وعميل الرسائل الفورية مفتوح المصدر والمجاني Pidgin من أجل استعمال البروكسي. إن كنت تستعمل فايرفوكس لتصفح الإنترنت قد يكون من الأبسط استعمال برنامج SwitchProxy؛ فهو يعتبر بمثابة بديل عن الخطوات أدناه. إن كنت تستخدم Tor فاستخدام برنامج TorButton يعد أكثر أمناً (ويأتي هذا البرنامج كجزء من مجموعة التنزيل Tor Bundle) من أجل إعداد متصفحك لاستخدام Tor.

بالرغم من أنه بالإمكان إعداد عملاء البريد الإلكتروني مثل مايكروسوفت أوتلوك وموزيلا ثندربيرد لاستخدام بروكسيات HTTP إلا أن حركة البريد الفعلية عند إرسال البريد وجلبه تستخدم بروتوكولات أخرى مثل POP3 وIMAP وSMTP وبالتالي فهي لا تمر عبر بروكسي الـ HTTP.

موزيلا فايرفوكس

لإعداد فايرفوكس لاستخدام بروكسي HTTP قم بما يلي:

  1. اختر Tools > Options:


  2. عندها ستظهر نافذة "Options":


  3. 3. من شريط الأدوات أعلى النافذة أنقر على "Advanced":


  4. انقر على التبويب Network:


  5. إضغط على Settings. سيقوم فايرفوكس بعرض نافذة Connection Settings:

  6. اختر "Manual proxy configuration". سيصبح الحقل تحت هذا الخيار متوفراً.

  7. أدخل عنوان بروكسي HTTP ورقم المنفذ ثم اضغط على OK.

إذا نقرت على "Use this proxy server for all protocols"، سيحاول فايرفوكس إرسال حركة HTTPS (الـ HTTP الآمن) وFTP عبر البروكسي. وقد لا ينجح هذا الأمر إن كنت تستعمل بروكسي تطبيقي عام حيث أن العديد من هذه البروكسيات لا يدعم حركة HTTPS و FTP. أما إذا تم حجب حركات HTTPS و/أو FTP فيمكنك محاولة إيجاد بروكسي تطبيقي عام يدعم HTTPS و/أو FTP واستخدام الخيار "Use this proxy server for all protocols" في فايرفوكس.

وبذلك يكون فايرفوكس معداً لاستعمال بروكسي HTTP.

مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر

لإعداد إنترنت إكسبلورر لاستعمال بروكسي HTTP قم بما يلي:

  1. اختر Tools > Internet Options:


  2. سيقوم إنترنت إكسبلورر بإظهار نافذة "Internet Options":


  3. انقر على التبويب Connections.


  4. انقر LAN Settings. ستظهر النافذة Local Area Network (LAN) Settings

  5. اختر "Use a proxy server for your LAN".
  6. انقر Advanced. ستظهر النافذة The Proxy Settings .



  7. أدخل "عنوان البروكسي ورقم المنفذ في الصف الأول من الحقول.
  8. إذا نقرت على "Use the same proxy server for all protocols"، سيحاول إنترنت إكسبلورر إرسال حركة HTTPS (الـ HTTP الآمن) و FTP عبر البروكسي. وقد لا ينجح هذا الأمر إن كنت تستعمل بروكسي تطبيقي عام حيث أن العديد من هذه البروكسيات لا يدعم حركة HTTPS و FTP. أما إذا تم حجب حركات HTTPS و/أو FTP فيمكنك محاولة إيجاد بروكسي تطبيقي عام يدعم HTTPS و/أو FTP واستخدام الإعداد "Use this proxy server for all protocols" في إنترنت إكسبلورر.



وبذلك يكون إنترنت إكسبلورر معداً لاستعمال بروكسي HTTP.

جوجل كروم

يتسخدم جوجل كروم نفس إعدادات الاتصال والبروكسي في نظام التشغيل ويندوز. تغيير هذه الإعدادات يؤثر على جوجل كروم فضلا عن إنترنت إكسبلورر وغيرها من برامج ويندوز. إذا قمت بإعداد بروكسي HTTP من خلال الانترنت اكسبلورر فأنت لا تحتاج إلى اتخاذ هذه الخطوة لإعداد كروم.

اتبع هذه الخطوات لإعداد بروكسي HTTP الخاص بك:

  1. انقر على قائمة "Customize and control Google Chrome" (المفتاح الصغير المجاور لشريط العنوان):


  2. انقر على Options:


  3. في نافذة Google Chrome Options , اختر التبويب Under the Hood:


  4. في القسم Network, انقر على الزر "Change proxy settings":


  5. ستفتح النافذة Internet Options. اتبع الخطوات من 2 إلى 8 من "كيفية إعداد بروكسي HTTP في انترنت اكسبلورر" (أعلاه) لإنهاء إعداد البروكسي الخاص بك.


تم الآن إعداد كروم لاستخدام بروكسي HTTP.

عميل Pidgin للرسائل الفورية

بعض تطبيقات الإنترنت غير متصفحات الويب يمكنها أيضاً استخدام بروكسي HTTP للإتصال بالإنترنت، ومن المحتمل كذلك أن تجتاز الحجب. فيما يلي مثال على برنامج Pidgin للرسائل الفورية.

  1. اختر Tools > Preferences:

    يقوم Pidgin بعرض نافذة Preferences:

  2. انقر على التبويب Network:

  3. بالنسبة لـ "Proxy type"، إختر "HTTP". عندها ستظهر حقول إضافية أسفل ذلك الخيار.


  4. أدخل عنوان "المستضيف" ورقم "المنفذ" الخاصين ببروكسي HTTP الخاص بك.

  5. انقر فوق Close (إغلاق).
بذلك يكون Pidgin معداً لاستعمال بروكسي HTTP.

عند انتهائك من البروكسي

عند انتهائك من استعمال البروكسي، وخاصة إن كنت تستخدم حاسوباً عاماً، قم بإعادة الإعدادات التي غيرتها إلى القيم السابقة . فإذا لم تفعل ذلك ستستمر تلك التطبيقات بمحاولة استعمال البروكسي. وقد يشكل ذلك مشكلة إن كنت لا ترغب في أن يعرف الناس أنك كنت تستخدم البروكسي أو إن كنت تستخدم بروكسي محلي مزود بواسطة تطبيق خاص لتجاوز الحجب وهذا التطبيق لا يعمل طوال الوقت.